مواضيع متنوعه

كيفية إنشاء مدونة إلكترونية مجانية باستخدام بلوجر Blogger بالصور –

إنشاء مدونة إلكترونية ، يعتبر فكرة إنشاء مدونة إلكترونية من الأفكار الهامة واللازمة لبداية عملك الخاص، ولكن مع كثرة الانشغال بالأنشطة اليومية قد يهمل الشخص ضرورة إنشاء المدونة الخاصة به.

ولكن ما يجهله الكثيرين أن إنشاء مدونة إلكترونية لا يستغرق سوى عشرون دقيقة فقط، نعم عشرون دقيقة من وقتك تجعلك مالك مدونة إلكترونية وبشكل مجاني تمامًا، فلماذا الانتظار والتفكير طويلًا؟.

ولذلك نود من خلال موقعها عرب ويب سايتس عرض كيفية إنشاء مدونة إلكترونية مجانية باستخدام بلوجر Blogger، وأيضًا الإجابة عن جميع التساؤلات التي تسهل عليك خطوات إنشاء المدونة، بداية من التعرف على مفهوم المدونة الإلكترونية والغرض منها، حتى المقارنة ما بين المدونة والموقع وأيهما أفضل بالنسبة لك.

عند إنشاء مدونة إلكترونية خاصة بك، يمكنك أن تخص المدونة بمجال محدد تبرع فيه، مثل الخدمات العامة، أو الطبخ، والأجهزة الإلكترونية، أو يمكن أن تكون مدونة شاملة جميع المجالات.

وأيضًا يمكن أن تكون مدونتك عبارة عن سيرة ذاتية لك حيث تشمل جميع الأمور المتعلقة بحياتك الشخصية، والتي يمكن أن يكون لديك الكثير من المتابعين، أو عن القصص من أرض الواقع، ولكن هذا النوع من المدونات لقي تراجعًا كبيرة في الآونة الأخيرة، بعد الاعتماد الكلي على وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) في متابعة أخبار الأشخاص والمشهورين.

ومن الجدير بالذكر الانتشار القوي مؤخرًا للمدونات ذات المحتوى الذي يختص بمجال واحد فقط، مثل المجال الخاص بتكنولوجيا الأجهزة الذكية، والتصاميم، والطبخ، والتقنية بصورة عامة، حيث أنها تكون أكثر تعمقًا مع الاختصاص بمجال معين.

بالخطوات والصور كيفية إنشاء مدونة إلكترونية مجانية على بلوجر Blogger

أولاً يجب تحديد اسم لمدونتك الخاصة، ننصح باختيار اسم يصف بشكل مباشر المجال المختص به مدونتك، حتى يعبر عن محتوى المدونة ويسهل تداوله من قبل المستخدم، ويجب عليك أن تقوم بالفحص الدقيق والتأكد من عدم استخدام غيرك لهذا الاسم.

نصائح هامة:

في حالة وجدت أن الاسم المختار محجوز من قِبل شخص أخر، لا يجب التلاعب به لمجرد جعله غير محجوز، فهذا يضر بمدونتك، يجب أن يكون الاسم مبتكر ومبتدع، ولا يجب عليك تقليده وإضافة بعض الأرقام أو الرموز له، عند تحديد اسم خاص بمدونتك سيظهر للعامة بشكل name.blogspot.com، وعند شراء النطاق المناسب لمدونتك يمكنك إزالة blogspot من اسم المدونة.

عند البحث عن الاسم الخاص بمدونتك( نطاقات بلوجر)، يجب عليك الانتباه ما إذا كان ( اسم مدونتك .كوم com) أو (اسم مدونتك .نت net)، في حالة لم تنتبه لهذا الأمر ووجدت بعدها أن الاسم محجوز، وقتها سوف تواجه مشكلة من الاستقلال بموقعك الخاص عن بلوجر، وسيتعين عليك إنشاء مدونة جديدة نظرًا لإن مدونتك غير متوافرة.

يجب في البداية التوجه لـ موقع بلوجر من هنا
ثانيًا نقوم باختيار أنشئ مدونتك والضغط عليه كما موضح بالشكل التالي:

إنشاء مدونة إلكترونية - شاشة إنشاء المدونة

ومن ثم سيظهر أمامك الصورة التالية، والتي تفيد بتسجيل الدخول لموقع جوجل أولًا مستخدمًا أيميل الجيميل( Gmail) التابع لك، وإكمال باقي الخانات المراد إدخالها ومن ثم تسجيل الولوج لجوجل.

إنشاء مدونة إلكترونية - شاشة تسجيل الدخول

ثالثًا: يجب اختيار عنوان المدونة التابعة لك ( ليس الاسم الذي تم شرحه سابقًا)، وهذا الاسم سيظهر في جميع صفحات مدونتك سواء الرئيسية أو الداخلية.

إنشاء مدونة إلكترونية - شاشة اختيار الاسم والرابط

وبهذا فأنك امتلكت مدونة خاصة بك، ويمكنك البدء بإضافة المحتوى الخاص بمجال مدونتك، ولكي تجعلها الأفضل عليك الإبداع في الكتابة، والابتكار لتحقيق الهدف المرجو من إنشاء مدونة إلكترونية خاصة بك، والصورة التالية توضح الشاشة الرئيسية التي ستظهر لك عند إكمال خطوات الإنشاء السابقة.

إنشاء مدونة إلكترونية - شاشة المدونة الرئيسية

يمكنك البدء في تعديل التصميم الخاص بمدونتك الخاصة بما يناسبك قبل إضافة المحتوى الخاص بك، وذلك من خلال الدخول على (عرض المدونة) وهو دائم التواجد بأسفل الاسم الخاص بمدونتك.

يمكنك الاستفادة من الاطلاع على أيهما أفضل ووردبريس أم بلوجر؟ مقارنة شاملة لجميع الخصائص

شرح لأهم خيارات لوحة تحكم مدونات بلوجر

  • لكي يمكنك التعامل بسهولة مع مدونتك الجديدة، يجب عليك أن تكون مُلم بجميع وظائف الخيارات الخاصة بمدونة بلوجر، والتي تتيح لك التعرف على جميع ما يخص مدونتك، ومزامنة نشاطها ومواكبة تقدمها، وهذه الخيارات هي:

المشاركات: تعتبر هذه الخانة من أهم الاختيارات حيث أنه من خلالها يمكنك إضافة المحتوى المناسب لموقعك، من مقالات وكتابات متنوعة، وبالتالي ستكون مستمر التواجد بها في أكثر الأوقات.

إحصائيات: تقدم لك هذا التبويب إحصائية عن كامل نشاط مدونتك، مثل عدد الزوار، وأماكنهم، وأيضًا المتصفح المستعمل خلال الزيارة، ومدى تقدم مدونتك، وأي المقالات الأكثر زيارة والأفضل، وهي خاصة بك فقط ولكنها تتشابه مع Google Analytics ولكن على مستوى مدونتك فقط.

تعليقات: يمكنك من خلال هذا التبويب التعرف على التعليقات الموجهة لموقعك من قِبل الزائر، وإمكانية حذفها، أو الاحتفاظ بها للاستفادة منها في تعديل سلبيات المدونة التي يراها الزائر غير مناسبة.

الأرباح: تعد هذه الخانة ذات أهمية كبيرة، ولكن في وقت لاحق من إنشاء المدونة، حيث يمكنك من خلالها إضافة الإعلانات الخاصة بجوجل، وذلك عن طريق شركة جوجل AdSense، والتي تُمكنك من الاستفادة بعدد الزوار الكبير لموقعك إن وجد، وإضافة الإعلانات لمدونتك والربح من خلالها.

الحملات: هذا التبويب خاص بالحملات الإعلانية، وذلك من خلال إنشاء حساب على AdWords من هنا وربطه بمدونتك، وتحديد كلمات بحثية ترتبط بموقعك، حيث تظهر عند البحث عليها في محركات البحث الخاصة بجوجل، ويمكنك الاستفادة من  قراءة جزئية الإعلانات على جوجل في مقال تحسين محركات البحث.

الصفحات: وهي تختلف عن تبويب المشاركات، حيث أنها تعتبر أكثر تعمقًا من المشاركة، فتجد أن الصفحة الواحدة تشتمل على عدد كبير من المشاركات، مثل الاطلاع على مشاركة ( مقال محدد)، داخل صفحة تحتوى على أكثر من مشاركة لنفس التصنيف.

التخطيط: هذا التبويب خاص بالتعديل على تصميم المدونة الخاصة بك، مثل إضافة شريط خاص بالبحث داخل المدونة، أو إضافة التعديلات على أدوات المدونة، والتعديل داخل الصفحات، وغيرها الكثير من خلال هذا التبويب.

المظهر: يتيح لك هذا التبويب الاختيار بين القوالب التي تتناسب مع مدونتك، من حيث الألوان للخلفيات داخل المدونة، والشكل الخارجي للمدونة، وهو لا علاقة له بمحتوى مدونتك، فهو يتحكم بالشكل الخارجي فقط، ولا يمكنك التعديل أو تغير محتوى الصفحات أو تنسيق الفقرات من خلالها.

إعدادات: من هذا التبويب يمكنك التحكم بالمدونة، وضبط الإعدادات بما يتناسب معك، مثل اللغة المستخدمة، وأيضًا المعلومات الخاصة بك للتعليقات والمراسلات، والتحكم ببعض الاختيارات السابق ذكرها، وإضافة وصف للمدونة، غيرها الكثير من الخيارات الهامة الخاصة بمدونتك.

وفي النهاية نكون قد وضحنا صورة كاملة عن كيفية التعامل مع الشاشة الرئيسية للمدونة، وشرح كيفية استعمال جميع الاختيارات بها، وبذلك أصبح لديك فكرة شاملة عن كيفية إنشاء مدونة مجانية على بلوجر، وسهولة التحكم بها.

  • الشاشة التالية هي شاشة التحكم في التخطيط والمظهر، وذلك عن طريق إضافة أو حذف الأعمدة المناسبة لمدونتك، وذلك من خلال الشريط العلوي والذي يمكنك من التحكم في الأعمدة الجانبية، وإضافة أكثر من واحد حسب الحاجة، ومن هنا يتم تذيل صفحتك وإضافة أداة للتواصل بك من خلالها.

إنشاء مدونة إلكترونية - التحكم بتخطيط المدونة

كما هو موضح بالصورة التالية يمكن الضغط على “إضافة أداة” والتي تستطيع من خلالها إضافة التعديلات للمحتوى الخاص بصفحات مدونتك، وعرض العديد من الاختيارات (28 اختيار)  والتي يمكنك من خلالها اختيار التعديل الذي تريده للفقرة من الصفحة، من إضافة صورة، أو نص أو خريطة، وغيرها الكثير من الاختيارات.

إنشاء مدونة إلكترونية -خيارات إضافة أداة لأجزاء المدونة

  • بعد إعداد المدونة الخاصة بك بشكل كامل، وع تحديد القالب المتناسب معك، يجب البدء في كتابة المحتوى الخاص بمجال مدونتك، وذلك من خلال التوجه لاختيار مشاركات، ومن ثم الضغط على “مشاركة جديدة” وإضافة المحتوى الذي تريد، ولا يجب أن يكون منسوخ من موقع أخر، يجب الانفراد في محتوى مدونتك الخاصة، وابتكار كل ما هو جديد في مجال مدونتك، مع التعديل وإضافة اللازم للمقال كما شرحنا سابقًا.

إنشاء مدونة إلكترونية - شاشة إنشاء مشاركة تدوينة جديدة

عند الولوج لخانة مشاركة جديدة، ستظهر لك صفحة كاملة المعدات والأدوات اللازمة لإضافة المحتوى الخاص بمجال مدونتك، وإضافة التعديلات والتنسيق المناسب لكتابتك والذي تريد عرضه للزائر، وبالشكل والتصميم الذي تريد وفقًا لما يناسب مدونتك على بلوجر، بداية من العنوان الرئيسي حتى اختيار حجم الخط والألوان ,كل ما يناسب محتواك، وتجد في الجانب الأيسر خيارات خاصة بالمشاركة، كما هو موضح بالصورة التالية.

إنشاء مدونة إلكترونية - كتابة مشاركة

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، يكون أمامك خيارين أما نشر المقال الذي قمت بكتابته عن طريق الضغط على كلمة نشر  أعلى الشاشة، أو الاحتفاظ به عن طريق الضغط على حفظ المقال حتى الانتهاء من إضافة التعديلات التي تريد.

ننصح من الاستفادة بالضغط على زر المعاينة حيث يمكنك التعرف على كيفية ظهور مقالك للزائر، والتأكد من التنسيق الصحيح، والتعرف على وجود أي مشكلة في الصور أو الروابط أو التنسيق المناسب قبل نشر المقال.

في نهاية المقال نعتقد أننا حققنا المطلوب حيث تم توضيح جميع ما يخص إنشاء مدونة إلكترونية مجانية على بلوجر، وتأكيد أن الأمر لم يستغرق سوى القليل من الدقائق المعدودة، وأصبحت تمتلك مدونتك الخاصة، وقمنا بشرح جميع الأمور، والإجابة على جميع التساؤلات التي تقف أمام إنشاء مدونتك، ونرجو الاستفادة من المعلومات المقدمة.

في حالة كانت تساورك بعض التساؤلات التي لم يجيب عنها هذا المقال، يمكنك وضع تعليق بالاستفسار المطلوب وسوف نجيب عليه بالحال، وإذا كان المقال وضح جميع التساؤلات ونال إعجابك نرجو منك مشاركته لإفادة غيرك به، وتوضيح مدى سهولة إنشاء مدونة إلكترونية خاصة ومجانية على بلوجر.

https://hostingtops.net

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق